العرض لمرة واحدة.. واتساب تحمي صور مستخدميها بميزة الحذف التلقائي

واحدة من أبرز المشاكل التي تواجه مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي، هي سرقة الصور والفيديوهات الخاصة بالمستخدمين سواء من خلال قرصنة الهواتف أو عند سرقتها، ما يتطلب المزيد من الحماية لبعض الصور الخاصة التي قد يتبادلها المستخدمين فيما بينهم، ومن بين مواقع التواصل التي إلتفتت لتلك المشكلة كان موقع واتساب.

لتفاجئ الشركة  المسؤولة عن موقع «واتساب» للتواصل الفوري، مستخدمي التطبيق بإطلاق ميزة جديدة تحت مسمى «العرض لمرة واحدة» بعد أن طلبها عدد كبير من المستخدمين لحماية الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهم.

وطبقًا لما نشره موقع «سكاي نيوز» البريطاني، عن تفاصيل عمل الخاصية فإن الخاصية الجديدة تسمح للأشخاص بإرسال مقاطع فيديو وصور على أن  يتم حذف تلك المقاطع والصور تلقائيًا بعد مشاهدتها مرة واحدة، ولا يجب أن يقلق باقي المستخدمين الذي يعتمدون على توفر الصور بحسابتهم على الواتساب، لآن تلك الخاصية لا تفعل دون أن يختارها المستخدم أثناء إرسال الصور.

حيث يختار مرسل الصورة أو مقطع الفيديو  أيقونة «View Once» أو «العرض مرة واحدة» والتي تظهر بوضوح ضمن شريط النص قبل إرسال الرسالة.

وقبل تنفيذ الخاصية سيجد المستخدم أيضًا رسالة قصيرة تحذر المرسل من إرسال الصور أو مقاطع الفيديو بخاصية العرض مرة واحدة «لأشخاص موثوق بهم»، فأولئك الغير موثوق بهم يمكنهم إلتقاط صورة للشاشة «اسكرين شوت» أو تسجيل مقطع الفيديو، لذا يجب الحذر في إرسال أي شئ لهم.

فيما لفتت الشركة إلى أنه في حال «إذا اختار مستلم الرسالة الإبلاغ عن الفيديو أو الصور، فسيتم إعادة توجيهها إلى فريق الأمن في واتساب للتحقق منها» وهنا يتم إتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المبلغ.

ولا ننسى وسط كل ذلك أن رسائل الواتساب بشكل عام سواء كانت نصوص أو صور أو مقاطع فيديو فإن جميع الرسائل على تطبيق واتساب مشفرة من طرف إلى طرف، إلا عندما يتم الإبلاغ عن شخص ما، فيتم إرسال نسخة غير مشفرة إلى الشركة.

الجدير بالذكر أن تطبيق «واتساب» لم يكن أو المبتكرين لتلك الميزة حيث ذكر المراقبين هذه الميزة شبه منسوخة من «سناب شات» و«انستجرام»، وكان ظهورها لأول مرة عام 2017 أي قبل 4 سنوات من استعانة «واتساب» بها.

الأجهزة
مقارنة الأجهزة
  • Total (0)
عرض المقارنة
0