كيف تأمن أجهزتك المنزلية من مخاطر التيار الكهربي

لا يمكن لبيت اليوم مهما كان بسيط  التخلي عن الكهرباء لما تمثله من أهمية في كافة أنحاء المنزل سواء على صعيد الإضاءة أو الأجهزة الكهربائية المختلفة من تلفزيون أو ثلاجة وغيرها من الأجهزة المعمرة والضرورية لكن كيف نحمي عائلتنا وتلك الإجهزة من حدوث حرائق أو إنفجار، في هذا الموضوع نساعدك بتقديم خطة تأمين للكهرباء والأجهزة في المنزل.

1. تجنب اقتراب المياه من أي مصدر كهرباء

من الأساسيات التي لا تحتاج للشرح هي خطورة إقتراب المياه من أي مصدر كهرباء وما يترتب عليه في المنزل من شرارة وضرر مادي وجسدي لذا يجب في حال تعرض أي مقبس أو مصدر كهرباء للماء وهي موصولة بالكهرباء سواء كانت قيد التشغيل أم لا يجب تجنب لمس القابس الكهربائي أو نزعه، وإنما يجب إطفاء الكهرباء من لوحة التحكم الرئيسية عن المنزل بأكمله أو عن الدائرة الكهربائية التي ينتمي إليها هذا القابس على الأقل، ثم إزالة الجهاز من الماء وتجفيفه جيدًا والاستعانة بالكهربائي ليتأكد من صلاحيته للاستعمال مجددًا.

2. الملاحظة  السريعة لأعطال الأجهزة الكهربائية

في حال تكرر عطل الأجهزة الكهربائية بماس كهربائي، أو حرق في القابس، أو إصابة الفرد عند استعمالها بصعقة كهربائية كل تلك علامات واضحة عن وجود مشكلة تتطلب إصلاح سريع قبل معاودة إستخدام تلك الأجهزة مرة أخرى.

3. أهمية قواطع التيار الكهربائي و(GFCI)

لا تهاون مع أهمية تركيب قواطع تيار كهربي لفصل الكهرباء اوتوماتيكًا مع الخطر والتيار المفاجئ وبشكل خاص قواطع (GFCI) التي يتم تركيبها بالقرب من أي قابس كهربائي قريب من مصادر المياه في المنزل كونه جهاز يتحسس تسرب الماء أو حدوث عطل أرضي من الدائرة الكهربائية ثم يفصل الكهرباء عنها فورًا، ليتم إيقاف تشغيل الجهاز الكهربائي الذي تسربت المياه إليه، ويفضل وضع هذا الجهاز في الحمامات والمطابخ والكراجات وغيرها من الأماكن التي يجتمع فيها الماء مع الكهرباء.

4. تركيب قواطع دوائر كهربائية ومقابس كهربائية مناسبة

يتطلب اختيار القواطع الحذر الشديد واختيار ما يتوافق مع دوائر الأجهزة الكهربائية من حيث الحجم والقوة الكهربائية، فتصابالأجهزة بالشلل الفور في حال عدم ملاءمتها للمقابس، ما يتطلب الاستعانة بالمختصين لمعرفة نوع القواطع المنزلية وما يناسبها لتجنب المشكلات.

5. الاستعانة بواقيات القوابس

يجب وضع واقيات القوابس لحماية الأطفال  بشكل خاص الرضع وذو العامين وأقل لأصابعهم الصغيرة القابلة للتعرض لصعقة كهربائية، خاصةً للقوابس القريبة من الأرض.

6. الاستعانة بالمختصين

يفضل عدم اختبار حس الفضول أو التجربة مع الكهرباء بشكل خاص الأفراد غير الخبراء فيجب عدم التعامل مع الكهرباء والاستعانة بالكهربائيين في حال حدوث أعطال، وذلك تخوفا من الحوادث المفاجئة فالمتخصصين فقط يمكنهم التعامل معها.

إسراء الطيب
إسراء الطيب

خبيرة تقنيه من الطراز الرفيع لها العديد من التجارب والابحاث حول الأجهزة الكهربائية وكيفية تجانس مكوناتها و معرفه عمر الجهاز الافتراضي عبر حسابات ومعادلات دقيقة

الأجهزة
مقارنة الأجهزة
  • Total (0)
عرض المقارنة
0