تمتلك سخان كهرباء.. محاذير لا تغفل عنها

خرج جهاز تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك بعدد من المعلومات الغير صحيحة المتداولة عن سخان المياه الكهربائي حيث لدى بعض المواطنين مفهوم خاطئ أن السخان الكهربائي سيُفقد المياه سخونتها في حال فصله عن التيار، وهي معلومة خاطئة.

كما لفت إلى أن سخان المياه الكهربائي واحد من الأجهزة التي تستهلك كميات كبيرة من التيار الكهربائي وتتسبب في إرتفاع فاتورة الكهرباء في حال لم يتم استخدامها بشكل صحيح.

وأوضح الجهاز أن السخان الكهربائي يمكنه أن يحتفظ بالمياه ساخنة حتى بعد فصله عن التيار الكهربي وذلك لمدة زمنية معينة، مُنوهًا إلى أن فصل الكهرباء عن السخان بعد امتلائه بالماء الساخن يقلل استهلاكه للكهرباء.

كما حذر الجهاز من وقوع حالات انفجار للسخان الكهربائي بسبب انقطاع المياه عن السخان، ما يتسبب في استمرار ارتفاع الحرارة به حتى تصل إلى درجة الغليان مع عدم وجود الماء فيؤدي هذا الأمر إلى حدوث ضغط داخل خزان السخان فيحدث الانفجار، كما أنه قد يحدث بسبب وجود عطل في “الثرموستات” فيستمر ارتفاع درجة الحرارة دون فصل التيار من المنظم.

وفيما يخص التماس الكهربائي الذي قد يتسبب في الصعق، فيرجع إلى وجود أخطاء فنية في تركيب السخان؛ كأن تكون الأسلاك الكهربائية ملتصقة ببعضها البعض، ومع إهمال الأمر يحدث التماس الكهربائي.

بشكل عام يجب الانتباه وقت شراء السخان إلى اختيار نوع عالي الجودة وموفر للكهرباء، وأن تكون المسافة بين السخان والصنبور أقل من 10 أمتار. وينصح بتشغيل السخان لوقت معين في اليوم حتى يمتلء بالمياه الساخنة، ثم تقوم بفصله، وخاصةً أثناء الاستحمام.

في حين يفضل ضبط “الثرموستات” عند درجة حرارة 50 درجة، وعدم ضبطه عند درجة حرارة مرتفعة لتجنب إجهاد الموتور، وفواتير الكهرباء المرتفعة، مع ضرورة إجراء فحص دوري لأسلاك السخان والوصلات الكهربائية، بشكل خاص إذا لاحظت وجود التماس كهربائي أو مشكلة بالسخان.

لا تنسى الإطلاع على أشياء لا تفعلها اثناء تشغيل سخان الكهرباء.. قد تتسبب في كوارث

 

إسراء الطيب
إسراء الطيب

خبيرة تقنيه من الطراز الرفيع لها العديد من التجارب والابحاث حول الأجهزة الكهربائية وكيفية تجانس مكوناتها و معرفه عمر الجهاز الافتراضي عبر حسابات ومعادلات دقيقة

الأجهزة
مقارنة الأجهزة
  • Total (0)
عرض المقارنة
0