أفعال خاطئة تتسبب في إنفجار التكييف أو تعطله

لقد أصبح التكييف جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية بشكل خاص مع تزايد الموجات الحارة وإرتفاع الرطوبة، فبات يعمل لدى بعض المنازل والشركات لمدة 24 ساعة متواصلة إذا لم يكن أكثر من ذلك، والحفاظ عليه بات ضرورة لا إحتمالية نتهاون بها، كذلك يجب التدقيق في الممارسات الصحيحة في التعامل معه سواء من حيث الصيانة أو التعامل له لان هناك العديد من الحالات التي تداولت مؤخرًا لإحتراق منازل كاملة بسبب إنفجار التكييف، فكيف يمكننا تجنب تلك المخاطر وما هي أساسبها

نقدم في السطور القليلة القادمة أبرز 6 أخطاء شائعة قد تكون السبب وراء إنفجار التكييف، طبقًا لما ورد بموقعي “dhakatribune” و”thedailystar”.

1- إتساخ لفائف المكثف:

يتسبب تراكم الأتربة والغبار والأوساخ والقشور المعدنية على لفائف المكثف،بعجز مكيف الهواء عن طرد الحرارة الكافية من النظام، ويضطر للتشغيل باستمرار في محاولة لتبريد المكان، كما يمكن أن يتسبب إرتفاع الضغط ودرجة الحرارة إلى ارتفاع درجة حرارة المكيف، وبالتالي حدوث الانفجار.

2- تراجع شحنة التبريد:

في حال ظهرت ثقوب أو شقوق في خطوط التبريد في النظام، يترتب عليه تسريب المكيف مادة التبريد، وبعد فترة، يصبح المستوى منخفضًا جدًا ما يجبر المكيف على العمل بجدية أكبر لضخ ما يكفي من مادة التبريد عبر النظام لتبريد المساحة، ومن الممكن أن يتسبب الضغط في النهاية إلى تعطل المكيف.

3- إنسداد خطوط الشفط:

في حال تعرضت خطوط التبريد في مكيف الهواء للتلف ولم يتم إصلاح المشكلة فورًا فإن الضغط المتزايد ودرجة الحرارة يؤديان إلى ارتفاع درجة الحرارة، وبالتالي انفجار التكييف.

4- إضافة كمية كبيرة من المبردات:

يتسبب إضافة كمية كبيرة من المبردات حتى ولو دون قصد أو في حال الاعتماد على نوع غير صحيح من المبردات،يكون ذلك خطأ مميتًا بالنسبة للمكيف.

5- التنظيف بطريقة غير صحيحة:

يتسبب التنظيف الغير صحيح لمكيف الهواء  إلى تراكم الأوساخ وجزيئات الغبار داخل فتحات التهوية والمرشحات والملفات والزعانف، وهذا يعيق تدفق الهواء الطبيعي ويمكن أن يؤدي إلى تعطل وحدتك وفي النهاية يتسبب في نشوب حريق بجانب الأمراض التي قد يتسبب بها مثل التالي احترس البقاء في التكييف يصيبك بتلك الأمراض

6- وضع مواد قابلة للاشتعال بالقرب من التكييف

يتسبب السماح للمواد القابلة للاحتراق مثل تراكم الأوراق وغيرها من الحطام أو البنزين بالقرب من نظام تكييف الهواء، إلى تعريض الجهاز لخطر الاشتعال وربنا الإنفجار بشكل خاص مع إرتفاع درجات الحرارة وذلك ينطبق على الوحدة الداخلية والخارجية.

إسراء الطيب
إسراء الطيب

خبيرة تقنيه من الطراز الرفيع لها العديد من التجارب والابحاث حول الأجهزة الكهربائية وكيفية تجانس مكوناتها و معرفه عمر الجهاز الافتراضي عبر حسابات ومعادلات دقيقة

الأجهزة
مقارنة الأجهزة
  • Total (0)
عرض المقارنة
0